إسلام آباد: 20 – نوفمبر 2022م (وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية) رحبت باكستان، اليوم الأحد، بقرار إنشاء صندوق لمعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن الكوارث الناجمة عن المناخ في مؤتمر "كوب 27" عُقد في شرم الشيخ بمصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، ودعت إلى تفعيله في وقت مبكر لسد فجوة كبيرة في هيكل تمويل المناخ، جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن المتحدث باسم وزراة الخارجية الباكستانية اليوم، وأوضح …
باكستان ترحب بإنشاء صندوق “كوب 27” للخسائر والأضرار

مزید خبریں
إسلام آباد: 20 – نوفمبر 2022م (وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية)
رحبت باكستان، اليوم الأحد، بقرار إنشاء صندوق لمعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن الكوارث الناجمة عن المناخ في مؤتمر “كوب 27” عُقد في شرم الشيخ بمصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، ودعت إلى تفعيله في وقت مبكر لسد فجوة كبيرة في هيكل تمويل المناخ، جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن المتحدث باسم وزراة الخارجية الباكستانية اليوم، وأوضح البيان بأن القرار الذي اتخذته الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر “كوب 27” بالإجماع في شرم الشيخ بمصر يعد إنجازًا كبيرا للدول النامية، خاصة لمجموعة الـــ77 والصين، حيث تطالب الدول النامية بمثل هذا الصندوق على مدى الثلاثين عامًا الماضية، وقال البيان إن الفيضانات الكارثية الناجمة عن تغير المناخ في باكستان في وقت مبكر من هذا العام والتي أسفرت عن خسائر وأضرار تزيد عن 30 مليار دولار أعادت تركيز الاهتمام العالمي على هذه القضية الحرجة، وأضاف بأن باكستان، بصفتها رئيس مجموعة الـــ77 والصين، حشدت الدعم لتأسيس الصندوق في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر “كوب 27” في شرم الشيخ، أولاً بوضعه على جدول أعمال المؤتمر، ثم الضغط لأجل التوصل إلى اتفاق توافقي، وسيعمل صندوق الخسائر والأضرار المخصص على معالجة الخسائر والأضرار في البلدان النامية، مثل باكستان، التي كانت معرضة بشكل خاص للآثار السلبية لتغير المناخ، وهنأت باكستان البلدان النامية على تضامنها المثالي وصمودها في دفع قضيتها لأجل صندوق الخسائر والأضرار، وأضاف البيان بأن باكستان تقدر أيضًا تفهم وتعاون الدول المتقدمة في إدراك الحاجة الملحة للتصرف بشأن الخسائر والأضرار.



