إسلام آباد: 08 – سبتمبر 2025م (وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية) أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن الحكومة الباكستانية ملتزمة بتعزيز التعليم وزيادة نسبة محو الأمية في البلاد، جاءت تصريحات رئيس الوزراء شهباز شريف في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف في 8 سبتمبر كل عام، و قال شهباز شريف أن الهدف الرئيسي من الحملة الوطنية لمحو الأمية هو أن يحصل كل طفل ليس فقط على التعليم الأساسي، …
رئيس الوزراء الباكستاني: الحكومة الباكستانية ملتزمة بتعزيز التعليم وزيادة نسبة محو الأمية في البلاد
إسلام آباد: 08 – سبتمبر 2025م (وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية)
أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن الحكومة الباكستانية ملتزمة بتعزيز التعليم وزيادة نسبة محو الأمية في البلاد، جاءت تصريحات رئيس الوزراء شهباز شريف في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف في 8 سبتمبر كل عام، و قال شهباز شريف أن الهدف الرئيسي من الحملة الوطنية لمحو الأمية هو أن يحصل كل طفل ليس فقط على التعليم الأساسي، بل أن يكون أيضاً مطلعاً على التعليم العالي والمهارات والمعرفة التقنية لأن هذا هو السبيل الوحيد لإعداد أجيال الأمة لمتطلبات العصر الحديث، وأضاف أنه بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، تعتبر باكستان أنه من واجبها أن تقف متضامنة مع العالم لتسليط الضوء على أهمية العلم والتعليم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأمم، ودوره الجوهري في التنمية والازدهار، وأكد أن التعليم لا يعني مجرد القدرة على القراءة والكتابة، بل هو رحلة نحو مستقبل مشرق يقوم على تقوية أسس أي أمة على الصعيدين الفردي والجماعي، وصرح أن مسيرة التعليم والتربية ومحو الأمية واكتساب المعرفة هي جهد متواصل لتحسين أجيال أي أمة، ولذلك ينبغي أن تكون أولوية أساسية للحكومة من أجل تحقيق التنمية الشاملة والهادفة لأي بلد، وذكر أن معدل الأمية في باكستان يبلغ 60%، وهو ليس فقط أقل من متطلبات العالم المعاصر، بل أقل أيضاً مقارنة بدول أخرى في جنوب آسيا، وشدد على ضرورة اتخاذ كل الخطوات الممكنة لجعل التعليم أولوية قصوى، حتى نتمكن من تمهيد الطريق للتنمية المشتركة لأطفالنا وشبابنا ومجتمعنا، وقال أنه ليس بإمكان أي حكومة تحقيق هذا الهدف الوطني دون دعم الشعب، حيث يتوجب على المعلمين وأولياء الأمور وكل مواطن على المستوى الاجتماعي أداء واجبهم والقيام بدورهم الأساسي.




