اجتماع الناتو يناقش الدروس المستفادة من الانسحاب من أفغانستان

إسلام آباد: 22 –  أكتوبر 2021م (وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية). أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرج أن اجتماع وزراء دفاع الحلف في بروكسل يوم أمس الخميس في أول محادثات مباشرة منذ الانسحاب الاميركي من افغانستان وعمليات الاجلاء الجوية ناقش الدروس المستفادة من الانسحاب من أفغانستان، وأكد ستولتنبرج أن حلف الناتو لديه القدرة على الضرب عبر الأفق، وأوضح ستولتنبرج أن “تجربة الإجلاء في أفغانستان أظهرت أنه يمكن لحلفاء …

إسلام آباد: 22 –  أكتوبر 2021م (وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية).

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرج أن اجتماع وزراء دفاع الحلف في بروكسل يوم أمس الخميس في أول محادثات مباشرة منذ الانسحاب الاميركي من افغانستان وعمليات الاجلاء الجوية ناقش الدروس المستفادة من الانسحاب من أفغانستان، وأكد ستولتنبرج أن حلف الناتو لديه القدرة على الضرب عبر الأفق، وأوضح ستولتنبرج أن “تجربة الإجلاء في أفغانستان أظهرت أنه يمكن لحلفاء الناتو العمل معاً، وتابع قائلاً: “لقد ناقشنا ما لم نستطع تحقيقه في أفغانستان وناقشنا ما تم تحقيقه أيضاً، وحض الأمين العام لحل على عدم السماح للخلافات بشأن الانسحاب من أفغانستان أن تتسبب بانقسامات داخل صفوف الحلف، وأضاف “اننا نواجه عالماً أكثر تنافسية ونواجه المزيد من التخاصم بين الدول، لذا من الأهم أن تتكاتف الدول الثلاثين داخل الحلف”، ويعتزم الحلف اجراء مراجعة و”استخلاص للدروس” من مشاركته العسكرية في افغانستان التي استمرت نحو عقدين وانتهت بطريقة كارثية، وشدد ستولتنبرغ على أنه لا يزال من السابق لأوانه استخلاص النتائج النهائية، وحول محاربة التطرف قال “لكن يجب أن لا نتوصل إلى نتيجة خاطئة بشأن أفغانستان ونعتقد أنه لا يجب على الحلف ان ينخرط مجدداً في عمليات عسكرية مشتركة مع حلفائه لمحاربة التطرف أو الإرهاب، وأشار ستولتنبرغ الى أنه جرت مشاورات واسعة بين الولايات المتحدة وحلفاء آخرين بشأن قرار الانسحاب، وأضاف “كانت الرؤية واضحة بالنسبة الينا حول خطر عودة طالبان”، مضيفا “لكننا كنا على دراية أيضا بأن بديل البقاء ينطوي على المزيد من العنف والقتال وأيضا على الأرجح حاجتنا لزيادة عديد قوات حلف شمال الأطلسي.

مزید خبریں

Leave a Reply